الدوائر الثلاث المباشرة للمجال الحيوي الايراني
مجلة جامعة کربلاء,
2015, السنة 11, العدد 1, الصفحة 226-238
الملخص
ان انتماء ايران الى نظام اقليمي رئيسي هو النظام الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط ونظام اقليمي فرعي هو النظام الاقليمي للخليج العربي ، دفعها لمحاولة التمتع بخصائص المهيمن الاقليمي ، ولعل اهم مبررات البحث عن وسائل القوة هو الواقع الجيوبوليتيكي لدول الخليج العربي الذي يمتاز بالضعف والهشاشة والاعتماد على القوى الدولية لحماية مصالحه ، من الجانب الاخر فأن احتلال الولايات المتحدة الامريكية لكل من العراق وافغانستان خلق نوع من الفراغ الجيوسياسي على جانبي الحدود الشرقية والغربية لإيران للخروج من عزلتها السياسية خصاصة وان الولايات المتحدة تحاول ضرب طوق من القواعد العسكرية يحيط بالحدود الايرانية ، وقد استطاعت ايران النفوذ الى هذه الدول عبر الدعم الايديولوجي واللوجستي لبعض الاثنيات وتسهيل وصولها الى مركز اتخاذ القرار لتأمين المصالح الايرانية ، خاصة وان هذا الدعم العسكري يأتي في ظروف انهيار المنظومة الدفاعية لكل من العراق وافغانستان.على صعيد آخر فأن التفكك الجيوبوليتيكي للاتحاد السوفياتي السابق وخروج ستة دول إسلامية الى الشمال من الحدود الايرانية وحصولها على الاستقلال عام 1991 ، ترك فراغ جيوسياسي فيها سهل نفوذ ايران للخروج من عزلتها وتأمين مصالحها الاقتصادية من خلال نقل نفط بحر قزوين المغلق جغرافيا عبر الخليج العربي عن طريق صفقات التبادل ، حيث تمثل ايران افضل واقصر الطرق واكثرها فائدة من الناحية الاقتصادية بالمقارنة مع الطرق التي تمر عبر روسيا وتركيا.
الكلمات الرئيسة:
- عدد الزيارات للمقالة: 142
- مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 113