ISSN: 1813-0410

Author : A. Al-Fahham, Ali


Association between sperm chromatin status and macroscopic sperm parameters in human

Ali A. Al-Fahham; Hisham Q. Al-Nowainy

journal of kerbala university, Volume 10, Issue 4, Pages 185-192

إن أغلب الفحوصات العيانية للسائل المنوي تؤشر وجود اعتلال في عمل الغدد التكاثرية المساعدة أو عيوباً خلقية ، وهذه الأمور ربما تؤثر أيضاً على حالة كروماتين النطف من خلال زيادة الاجهاد التأكسدي والموت الخلوي .
هدفت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة المحتملة بين حالة كروماتين النطف والفحوصات العيانية للسائل المنوي . تم إجراء هذه الدراسة للمدة من الأول من حزيران 2014 إلى الأول من تشرين الأول 2014 ، إذ تضمنت الدراسة إجراء فحص السائل المنوي والفحوصات الوراثية لعينة مكونة من (100) من الرجال العقيمين الذين يعالجون في مركز الخصوبة في مدينة الصدر الطبية في محافظة النجف الأشرف ، كما شملت الدراسة (20) شخصاً من الرجال الخصبين (مجموعة السيطرة) .
تم استعمال صبغة أزرق أنيلين (AB) للتمييز بين الكروماتين المكثف (السوي غير المصطبغ) للخلايا النطفية وبين الكروماتين غير المكثف (غير السوي المصطبغ باللون الأزرق) ، كما تم استعمال صبغة أزرق تولويدين (TB) للتعرف على الحامض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين DNA والتمييز بين حالته السوية (اللون الأزرق) وحالته المحطمة (اللون البنفسجي) .
بينت النتائج أن المعايير العيانية غير السوية (باستثناء المظهر ودرجة الحموضة) وكذلك حالة كروماتين النطف غير السوية في الرجال العقيمين قد أظهرت زيادة بمستويات معنوية مقارنة مع الرجال الخصبين ، كما بينت الدراسة وجود ارتفاع معنوي (P<0.05) في النسبة المئوية للنطف ذات اﻟDNA المحطم في مجموعة (أسوياء النطف) من الرجال العقيمين مقارنة مع الرجال الخصبين . كما بينت النتائج وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية عالية المعنوية (P<0.01) بين حالتي تكثف الكروماتين وتضرر اﻟDNA وبين كل من حجم السائل المنوي ، وزمن الإماعة ، بينما كانت العلاقة طردية مع لزوجة السائل المنوي ، ولم تكن هناك علاقة مع المظهر ودرجة الحموضة .